الأربعاء، 19 يوليو 2017

الورقة الأولى : من هنا البداية :

باسم الله تعالى:                         
 من أركان السير القلبي إلى الله تعالى : أركان الإسلام الخمس:
أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا صلى الله عليه وسلم رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتوتي الزكاة ، وتصوم رمضان  وتحج البيت إن إستطعت إليه سبيلا.
وأركان الإيمان الست:
أن تومن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره,
فركني الإحسان: مقام الشهود : أن تعبد الله كأنك تراه , ومقام المراقبة : فإن لم تكن تراه فإنه يراك.
ثم :
تجديد النية
وإخلاص العمل
وعدم الرياء
والخشوع في الصلوات والأذكار والأدعية
وكثرة الذكر
والتدبر
والتفكر
وعبادة الله محبة فيه ، لا لغاية أخرى مهما عظمت..
وبداية كل هذا:
المحافظة على الوضوء والصلاة في خشوع، والمحافظة على أذكار ما بعد الصلوات المكتوبة أولا: بنية خالصة.
ثم الجلسات الروحية الفردية
حيث تتوضا وتجلس خاشعا متجها للقبلة في صمت وهدوء تام ثم تذكر الله جهد إستطاعتك كبداية لسنة الإعتكاف المهجورة ...
وخير الذكر بعد تلاوة وتدبر القرآن الكريم:
الباقيات الصالحات
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
والإستغفار 
والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم
ودعاء الله بأسمائه الحسنى 
فكل الدعاء والذكر النبوي ما إستطعت...
ثم تدعو وتذكر بكل ما تيسر لك من أدعيتك الخاصة..
مع حضور مجالس العلم : وحلقات الذكر السنية :
 إذ قال الرسول صلوات الله عليه
(إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا قيل : وما رياض الجنة يا رسول الله؟ 
قال: حلق الذكر)
. رواه الترمدي عن أنس رضي الله عنهما.
ولا يكفي هنا الذكر باللسان بل الذكر بالقلب فالروح ثم بالسر هو الغاية
فالتصوف أو السير القلبي إلى الله سبحانه وتعالى والسلوك الروحي كله : إسلام يذاق قلبا فروحا ثم سرا.
فإحفظ رجاء كل هاته الأركان بنية العمل، وبغية وجه الله الكريم سبحانه :
 ثم اصطبر على أذكار الصباح والمساء وتلاوة وتدبر القرآن الكريم ،حتى تذوق حلاوة إيمانك وخشوعك، وتتلذذ بكل أذكارك وأدعيتك وتلاواتك، وبقلب زاهد مهما ملكت :
فليس الزهد أن لا تملك الأشياء، بل الزهد أن لا تملكك الأشياء..
فأحرس قلبك لأنه باب الله الأول  فيك : 
لعلك تفتحه كاملا لله بالله وفي الله، وإلا أغلقته شهواتك عليك ، وإنغلقت عليك كل خيرات الدنيا والآخرة..
الفروض:

أولا : إحفظ كل هذا النص بنية العمل.

ثانيا : ما هي بداية التصوف السني ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق